ساحر البنات $ Magic Girls
ساحر البنات $ Magic Girls
ساحر البنات $ Magic Girls
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ساحر,البنات,عام,شات,ديني,بنات,أغاني,رياضة,حب,رومانسي,صور,فنانين,أفلام,ريمكسات
 
الرئيسيةالماجيكأحدث الصورالتسجيلدخول
 
 


 

 تفسير سورة الأعلى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هلالي للأبد
عضو برونزي
عضو برونزي
هلالي للأبد


عدد الرسائل : 269
العمر : 34
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6056
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

تفسير سورة الأعلى Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الأعلى   تفسير سورة الأعلى Emptyالخميس سبتمبر 04, 2008 10:38 pm

تفسير سورة الأعلى








بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
قال الله -جل وعلا-: تفسير سورة الأعلى B2 سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى تفسير سورة الأعلى B1 في هذه الآية أمر الله -جل وعلا- رسوله -صلى الله عليه وسلم- أن ينزهه عن كل نقص وعيب، وعن كل ما لا يليق بجلاله وعظمته، وهذا كقول الله -جل وعلا-: تفسير سورة الأعلى B2 فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ تفسير سورة الأعلى B1 .
وقد نزه الله -جل وعلا- نفسه فقال: تفسير سورة الأعلى B2 سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ تفسير سورة الأعلى B1 .
وقوله -جل وعلا- في هذه الآية: تفسير سورة الأعلى B2 سَبِّحِ اسْمَ تفسير سورة الأعلى B1 الاسم هذا أُدْخِلَ بين الفعل وكلمة ربك زيادة في تعظيم الله -جل وعلا- وطلبا لتعظيمه، ويدل على هذا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما نزلت هذه الآية قال: تفسير سورة الأعلى H2 اجعلوها في سجودكم تفسير سورة الأعلى H1 .
وكان -صلى الله عليه وسلم- يقول في سجوده: سبحان ربي الأعلى، ولم يقل سبحان اسم ربي الأعلى؛ بل قال سبحان ربي الأعلى، فدل ذلك على أن المراد بقوله -جل وعلا- سبح اسم ربك الأعلى الذي هو تسبيح الله -جل وعلا.
وقوله -جل وعلا-: تفسير سورة الأعلى B2 الْأَعْلَى تفسير سورة الأعلى B1 هذا صفة الله -جل وعلا-، وهذا اسم مكن أسماء الله -جل وعلا- يتضمن إثبات العلو له -جل وعلا-، وعلو الله -جل وعلا- على خلقه علو بذاته -جل وعلا-، فهو -جل وعلا- في العلو كما قال تعالى: تفسير سورة الأعلى B2 وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ تفسير سورة الأعلى B1 .
وقال -جل وعلا-: تفسير سورة الأعلى B2 أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ تفسير سورة الأعلى B1 يعني: من في العلو؛ لأن السماء يُطْلَق على العلو.
وقال -جل وعلا- مبينا فوقيته على خلقه: تفسير سورة الأعلى B2 وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ تفسير سورة الأعلى B1 .
وأخبر -جل وعلا- أن الأشياء تصعد إليه وتعرج، وذلك دليل على علوه، كما قال الله -جل وعلا-: تفسير سورة الأعلى B2 إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ تفسير سورة الأعلى B1 يعني: أن الله يرفع العمل الصالح.
وأخبر -جل وعلا- أنه يُنَزِّل الأشياء على خلقه، والنزول لا يكون إلا من علو، كما قال الله -جل وعلا- (إنا أنزلناه).
الكمال المطلق في صفاته، وأفعاله -جل وعلا- كما قال الله -جل وعلا-: تفسير سورة الأعلى B2 وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ تفسير سورة الأعلى B1 قال -جل وعلا- تفسير سورة الأعلى B2 لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ تفسير سورة الأعلى B1 وقال -جل وعلا- تفسير سورة الأعلى B2 قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لَابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلًا سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا تفسير سورة الأعلى B1 وقال -جل وعلا-: تفسير سورة الأعلى B2 وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا تفسير سورة الأعلى B1 فهو -جل وعلا- له علو الصفات، فلا عيب، ولا نقص يلحقه -جل وعلا- بل هو -جل وعلا- الأعلى في صفاته، وفي أفعاله، سبحانه وتعالى.
ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الأعلى B2 الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى تفسير سورة الأعلى B1 أي خلق الأشياء فسواها، وأحسن -جل وعلا- خِلقتها، وقد تقدم لنا ذلك، ثم قال -جل وعلا- تفسير سورة الأعلى B2 وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى تفسير سورة الأعلى B1 أي أن الله -جل وعلا- قدر مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، كما ثبت ذلك عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم هدى العباد بعد ذلك إلى أن يأتوا بما قدره -جل وعلا- عليهم، فمن كان من أهل السعادة، فإنه يعمل بعمل أهل السعادة، ويُهدى إلى طريقهم، ومن كان من أهل الشقاء، فإنه يعمل بعمل أهل الشقاء، ويُهدى إلى طريقهم.
والعباد في معايشهم، وأرزاقهم والحيوانات والنباتات والجمادات كلها، بل كل خلق الله -جل وعلا- قدر الله -جل وعلا- عليهم ما هم عاملون، ثم يوقعونه كما أراد الله -جل وعلا- وقضى به في سابق علمه؛ ولهذا قال موسى لفرعون: تفسير سورة الأعلى B2 رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى تفسير سورة الأعلى B1 فالطيور تهتدي في الصباح تفسير سورة الأعلى H2 تغدو خماصا، وتروح بطانا تفسير سورة الأعلى H1 والدواب ترحم أولادها، والطفل الصغير إذا خرج من بطن أمه التقم ثديها، وهذه الدواب ترعى وتأكل، ثم تنمو وتمشي، وتذهب وتروح، وهذه كل مخلوقات الله -جل وعلا- في سيرها قد هداها الله -جل وعلا- لما سبق به علمه، سبحانه وتعالى.
ثم قال -جل وعلا- تفسير سورة الأعلى B2 وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى تفسير سورة الأعلى B1 يعني: أن الله -جل وعلا- هو الذي أخرج المرعى، وهي النباتات التي تنبت من نزول المطر من السماء، وترعاها الدواب، فالله -جل وعلا- هو الذي أخرج ذلك تفسير سورة الأعلى B2 فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى تفسير سورة الأعلى B1 الغثاء: هو ما يكون على ظهر السيل مما يحمله الماء، والأحوى: هو الأسود الذي يميل إلى خضرة، ومعنى ذلك أن الله -جل وعلا- بعد أن يخضر هذا الزرع، يعود يابسا هشيما قد اسود؛ ولهذا قال بعض العلماء: إن الله -جل وعلا- ذكره مثلا للحياة الدنيا، وهذا المثل ضربه الله -جل وعلا- في آيات كثيرة، كما قال الله -جل وعلا-: تفسير سورة الأعلى B2 وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا تفسير سورة الأعلى B1 قال -جل وعلا-: تفسير سورة الأعلى B2 إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ تفسير سورة الأعلى B1 وقال -جل وعلا- تفسير سورة الأعلى B2 اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا تفسير سورة الأعلى B1 .
أخبر الله -جل وعلا- في هذه الآية نبيه -صلى الله عليه وسلم- أنه سيقرئه القرآن، ويجعله محفوظا عنده، إلا ما شاء الله -جل وعلا- أن ينسيه نبيه -صلى الله عليه وسلم-، فإنه ينساه، وهذا لا يعارض قول الله -جل وعلا- تفسير سورة الأعلى B2 إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ تفسير سورة الأعلى B1 كما لا يعارض قوله -جل وعلا- تفسير سورة الأعلى B2 إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ تفسير سورة الأعلى B1 وإنما لم يعارض هذا؛ لأن ما ينساه النبي -صلى الله عليه وسلم- يكون الله -جل وعلا- قد أراد نسخه، والله -جل وعلا- له الحكمة في ذلك، فينسيه نبيه -صلى الله عليه وسلم- ليكون أمرا منسوخا.
ويبدله الله -جل وعلا- بمثله، أو خير منه، كما قال -تعالى-: تفسير سورة الأعلى B2 مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا تفسير سورة الأعلى B1 .
وإما أن ينسه الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- شيئا من هذا القرآن، فيذكر به، وييسر الله -جل وعلا- أسباب ذلك، كما ثبت في الصحيحين تفسير سورة الأعلى H2 أن النبي -صلى الله عليه وسلم- سمع رجلا يقرأ آية، فقال: رحم الله أخي، كنت قد أنسيتها تفسير سورة الأعلى H1 وهذا الحديث، حديث في الصحيحين، وفي معناه كلام للعلماء، ولكن إذا أخذ بظاهره كما هو ظاهر الآية، فإن الله -جل وعلا- ييسر لنبيه -صلى الله عليه وسلم- سببا إذا أراد الله -جل وعلا- بقاء هذا القرآن وحفظه من النسخ وأما إذا أراد ن ينسخه، فإنه -سبحانه وتعالى- ينسيه نبيه -صلى الله عليه وسلم- وله -جل وعلا- في ذلك الحكمة البالغة، فلا يعارض ذلك قوله: تفسير سورة الأعلى B2 إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ تفسير سورة الأعلى B1 كما حفظه الله -جل وعلا- أو هذا الذكر الذي أراده الله -جل وعلا- ذكرا يبقى إلى يوم الدين، حفظه الله -جل وعلا- فلم ينسخ ولم ينسَ.
ثم قال - جل وعلا-: تفسير سورة الأعلى B2 إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى تفسير سورة الأعلى B1 أي: إن الله -جل وعلا- يعلم ما يخفيه العباد، وما يظهرونه، وما يخرج على وجه الأرض، وما يكون في باطنها وما هو في السماء، وما هو في هذا الكون كله: الخافي منه والظاهر، فإن الله -جل وعلا- يعلمه.
ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الأعلى B2 إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى تفسير سورة الأعلى B1 أي: إن الله -جل وعلا- ييسر نبيه -صلى الله عليه وسلم- لليسرى، وهي هذه الملة الحنيفية السمحة التي ليس فيها إفراط ولا تفريط ولا غلو ولا جفاء، بل هي شريعة سمحة مناسبة للعباد في معايشهم ومعادهم، ليس فيها آصار ولا أغلال، بل هي طريقة سهلة ميسرة، قد رفع الله -جل وعلا- فيها الحرج والآصار والأغلال، وهي ميسورة للعباد في فعلها كما أن هذه الطريقة، أو هذه التي يسر الله -جل وعلا- له نبيه -صلى الله عليه وسلم- تيسر العباد إلى الدخول في جنات النعيم، وتسهل عليهم طريق ذلك.
ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الأعلى B2 فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى تفسير سورة الأعلى B1 أمر الله -جل وعلا- نبيه أن يذكر العباد، ثم قال: تفسير سورة الأعلى B2 إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى تفسير سورة الأعلى B1 قال بعض العلماء: إن هذه الآية فيها محذوف، وتقديره: فذكر إن نفعت الذكرى، أو لم تنفع؛ لأن الله -جل وعلا- أرسل نبيه -صلى الله عليه وسلم- ليبلغ العالمين جميعا.
قالوا: وذلك جائز في لغة العرب، كما قال الله -جل وعلا- تفسير سورة الأعلى B2 وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ تفسير سورة الأعلى B1 وتقدير الآية: وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر والبرد؛ لأن القمصان، وهي السرابيل يمتنع بها العباد من الحر والبرد، هكذا قال بعض العلماء.
أصابتهم هذه النار أماتهم الله -جل وعلا- ثم بعد ذلك أحياهم، وأدخلهم الجنة بفضله ورحمته، بعد شفاعة الشفاعين.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الأعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحر البنات $ Magic Girls :: علمني الاسلام :: ايات وتفسير-
انتقل الى: